دورة التسويق بالمحتوى (الجزء الثالث) ما تحتاج إلى معرفته لبناء استراتيجية تسويق بالمحتوى

دورة التسويق بالمحتوى (الجزء الثالث) ما تحتاج إلى معرفته لبناء استراتيجية تسويق بالمحتوى

ناقشنا في مقالنا الماضي عنصرين أساسيين للبدء في تسويق بالمحتوى : هدفك (أو أهدافك) والبيان التفصيلي لمهمة التسويق بالمحتوى

وهما أفضل المعايير التي يمكنها قياس القيمة التي يحققها المحتوى لشركتك

ولكن لمنح مشروع التسويق بالمحتوى الفرص الممكنة للنجاح ، ستحتاج إلى استراتيجية مجدية .

في الواقع ، يعد وجود استراتيجية مكتوبة بالغ الأهمية ، لأنه عنصر أساسي يفصل بين مسوقين الفعالين عن الأقل فعالية.

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة لمساعدتك في بدء إنشاء استراتيجية تسويق بالمحتوى من البداية – أو تحسين الاستراتيجية الموجودة لديك بالفعل.

هل هناك قالب يمكنني البناء عليه ؟

لا يوجد “قالب” واحد لإنشاء استراتيجية تسويق بالمحتوى

فيجب على كل شركة التعامل مع الأمر من منظورها الشخصي بناءً على احتياجاتها ومتطلباتها المحددة.

ومع ذلك ، هناك بعض العناصر الشائعة التي يجب أن تتضمنها كل استراتيجية تسويق للمحتوى سنقوم بسردها.

هل هناك حاجة لكتابة أورسم الاستراتيجية ؟

ليس من الضروري أن تقوم بتوثيق استراتيجيتك بكتابتها أو رسمها، ولكن عن تجربة ، يحدث شيء سحري تقريبًا عند وضع القلم على الورق وتوثيق التفاصيل.

يمكن رسم الاتصالات بسهولة أكبر ، ويساعد ذلك على وضع كل الجهود على نفس المستوى وتبدأ الصورة بالوضوح.

ما أنواع المعلومات التي يجب أن تغطيها استراتيجية التسويق بالمحتوى الخاصة بي ؟

نقترح تضمين المكونات التالية أثناء تطوير استراتيجيتك:

  • خطة عمل للابتكار: (اختيارية) ولكن إذا لم تكن مؤسستك معتادة على دمج عمليات جديدة مثل التسويق بالمحتوى في عملياتها ، فقد تحتاج إلى البدء بإقناع أصحاب القرار لديك بالسماح لك بالابتكار. لماذا ا؟بكل بساطة ، يمنحك هذا الإذن للقيام بما يلزم لتحقيق النجاح ، ومع ذلك يحميك من المسائلة في حال فشلت. بحكم التعريف ، الابتكار يعني القيام بشيء لم يتم القيام به من قبل – لذلك لا توجد وسيلة لضمان عائد الاستثمار (ROI) قبل أن تتاح لك الفرصة للتجربة. من خلال تضمين خطة الابتكار في استراتيجية التسويق بالمحتوى التي تبنيها، فإنك تتأكد من أن توقعات الجميع ستكون غير مؤكدة.
  • خطة عمل للتسويق بالمحتوى: بمجرد موافقة مؤسستك على التجربة ، فإن الخطوة التالية هي وضع خطة عمل لبرنامج التسويق بالمحتوى نفسه. من المهم ملاحظة: حالة العمل لا تهدف إلى تحديد العائد على الاستثمار المضمون. إن محاولة تثبيت عائد الاستثمار على التسويق بالمحتوى منذ البداية يشبه إلى حد ما السؤال ، ” ما هو عائد الاستثمار على نظام التسويق بالاتصال الهاتفي ان اردنا تطبيقه؟ “- لن تعرف حتى تبدأ في التعرف على مقدار (وكيف) سيتم استخدامه.
  • تطوير شخصية العميل (بيرسونا) ورسم الخرائط للمحتوى : يساعد هذا الجزء من الاستراتيجية فريق المحتوى الخاص بك على التعرف على المشترين بصفتهم أشخاصًا لديهم احتياجات إعلامية ، ويساعدهم في إنشاء محتوى لمعالجة أسئلتهم في كل مرحلة من مراحل دورة الشراء.
  • قصة علامتك التجارية: كجزء من استراتيجيتك ، ستحتاج إلى تحديد “أركان المحتوى” – في جوهرها ، القصص التي تريد سردها -. سيكون هذا إطارًا أكثر من كونه قائمة أو قالبًا تأليفًيا تم تحقيقه بالكامل ، حيث أن الغرض منه هو مساعدتك في تطوير أفضل طريقة لإخبار قصتك (أو ربما لمساعدتك في اكتشاف ما هو مفقود من القصة الحالية لشركتك ).
  • خطة قناة: يركز هذا المكون على كيفية تخطيط “المحتوى” الذي تنشئه – أي القنوات ستكون أكثر فائدة لجهود توزيع المحتوى لديك؟

كيف يمكنني توصيل استراتيجيتي داخليًا ؟

يعتمد هذا كثيرًا على مؤسستك. في بعض الحالات يكون من المنطقي وجود ملخصات تنفيذية محددة تستهدف مختلف أصحاب القرار.

في حالات أخرى ، قد ترغب في تطوير برنامج “رائد” صغير الحجم يسمح لك باختبار بعض الخيارات ، وإثبات النجاح ، ثم الاعتماد على برنامج التسويق بالمحتوى الخاص بك من خلال ذلك.

بغض النظر عن النهج الذي تتبعه ، ستجد أنه من المفيد تطبيق مبادئ التسويق بالمحتوى على جهودك لتسويق خطتك أيضًا.

بمعنى آخر ، اجعلها تلبي احتياجات جمهورك: ما الذي يهمهم أكثر ، وما هي المعلومات التي يحتاجون إليها لاتخاذ القرارات والسماح لجهود التسويق بالمحتوى التي خططت لها ليسمحوا لك بتنفيذ استراتيجيتك؟

هل تختلف استراتيجية التسويق بالمحتوى عن استراتيجية المحتوى ؟

نعم! في حين أن الناس يستخدمون هذه المصطلحات غالبًا بالتبادل (مفهوم ، حيث أن الخطوط ضبابية إلى حد ما) فإن روبرت روز يجعل هذا الفرق واضحا بشكل مفيد :

  • استراتيجية التسويق بالمحتوى: يقوم مسوقو المحتوى برسم وتطوير القصة الأكبر التي تريد منظمتنا سردها. إنها تركز على طرق إشراك الجمهور وزيادة تفاعلهم ، واستخدام المحتوى لتحفيز السلوكيات المربحة.
  • استراتيجية المحتوى:  من ناحية أخرى، استراتيجية المحتوى تعطي معنى تفصيلي أعمق (كما وصفت المعنى كريستينا هالفورسون ) وايضا ما ذكره رانجلر عن ذلك “، إنشاء، ونشر، وإدارة محتوى مفيد صالح للاستعمال.” سكوت هابيل ، يقول، استراتيجية المحتوى تساعدك على إدارة المحتوى كأصل من أصول الشركة.

التجربة ستقوم بتعليمك

سأكون صادقا: لفترة طويلة ، احتفظنا باستراتيجية التسويق بالمحتوى في رؤوسنا ، وليس على “الورق”. ولكن بعد أن بذلنا مؤخرًا الجهود لإضفاء الطابع الرسمي على استراتيجيتنا المكتوبة ، تعلمنا بعض الأشياء التي قد تجعل من الأسهل بالنسبة لك متابعة تقدمنا:

  • من الأفضل مشاركة استراتيجيتك المكتوبة مع كل شخص في مؤسستك قد تؤثر عليه في التسويق بالمحتوى الذي بنيت استراتيجيته. على الرغم من أن العديد من جوانب الاستراتيجية قد تم إيصالها إلى أعضاء الفريق ، فقد أظهرت التجربة أن الفريق يجد أنه من المفيد أن تكون كل هذه المعلومات متوفرة للوصول والاطلاع ، وأن يراجعها الفريق مرة واحدة على الأقل في السنة.
  • عند الحديث عن التواصل مع الفرق ذات الصلة ، فأنا أفضل مشاركة استراتيجية التسويق بالمحتوى الخاصة بك كمستند Google Doc أو من خلال أي منصة أخرى سحابية. من المحتمل أن تكون مستندًا دائم التطور وقابلة للتعديل ، والمشاركة السحابية تجعل من السهل ضمان وصول كل فرد إلى أحدث إصدار.
  • الآن بعد أن اقتربنا من منتصف العام ، أعيد زيارة واستعراض الاستراتيجية استنادًا إلى تغييرات مجالك والبيانات التي تم جمعها حتى الآن هذا العام.

الآن حان الوقت لوضع القلم على الورق (أو الأصابع على لوحة المفاتيح) وبدء التوثيق. لا بأس إذا لم يكن لديك جميع الإجابات حتى الآن ؛ لكنني أضمن أنك سترى أن خطتك تبدأ في التبلور بمجرد أن تشق طريقك من خلال هذه الدورة التدريبية.

أحب أن أسمع عن تجربتك مع استراتيجية التسويق بالمحتوى الخاصة بك. هل لديك واحدة؟ هل تعمل على انشاء استراتيجيتك ؟ إذا لم يكن كذلك ، فما الذي يمنعك؟

One thought on “دورة التسويق بالمحتوى (الجزء الثالث) ما تحتاج إلى معرفته لبناء استراتيجية تسويق بالمحتوى

  1. Pingback: أساسيات تحسين محركات البحث لبناء التسويق بالمحتوى بشكل ناجح - flagfag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.